Sayyiduna Abu Umamah (radiyallahu’anhu) reports that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam) passed him whilst his lips were moving. Nabi (sallallahu ‘alayhi wasallam) enquired: “O Abu Umamah! What are you reciting”?
He replied: “I am remembering my Rabb (i.e., doing dhikr)”
Nabi (sallallahu’alayhi wasallam) said: “Should I not show you [a recital] that is better or more than you doing dhikr day and night?
Recite the following:

«سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، سُبْحَانَ اللهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ مَا فِي الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ، سُبْحَانَ اللهِ مِلْءَ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، سُبْحَانَ اللهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَسُبْحَانَ اللهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ،

الحَمدُ لِلهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، الحَمدُ لِلهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، الحَمدُ لِلهِ عَدَدَ مَا فِي الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ، الحَمدُ لِلهِ مِلْءَ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، الحَمدُ لِلهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، الحَمدُ لِلهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالحَمدُ لِلهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ»

Translation:

“Glory be to Allah to the number of everything He has created. Glory be to Allah to the fullness of everything He has created. Glory be to Allah to the number of everything in the earth and the heavens. Glory be to Allah to the fullness of everything in the heavens and the earth. Glory be to Allah to the fullness of everything He has created. Glory be to Allah to the number of everything His knowledge encompasses. And glory be to Allah to the fullness of all things.

All praise is due to Allah to the number of everything He has created. All praise is due to Allah to the fullness of everything He has created. All praise is due to Allah to the number of everything in the earth and the heavens. All praise is due to Allah to the fullness of everything in the heavens and the earth. All praise is due to Allah to the fullness of everything He has created. All praise is due to Allah to the number of everything His knowledge encompasses. And all praise is due to Allah to the fullness of all things.”
(Sunan Nasai, Hadith: 9921)

Declared authentic by Imams: Ibn Khuzaymah and Ibn Hibban.

 

16/05/2024

__________

التخريج من المصادر العربية

السنن الكبرى للنسائي:
(٩٩٢١) – أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال: حدثنا ابن أبي مريم قال: أخبرنا يحيى بن أيوب قال: حدثني ابن عجلان، عن مصعب بن محمد بن شرحبيل، عن محمد بن سعد بن زرارة، عن أبي أمامة الباهلي: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يحرك شفتيه فقال: «ماذا تقول يا أبا أمامة؟» قال: أذكر ربي قال: «ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل، أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء ما في السماء والأرض، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله ملء كل شيء، وتقول: الحمد لله مثل ذلك».

صحيح ابن حبان:
ذكر الأمر بالتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير عدد ما خلق الله وما هو خالقه
(٨٣٧) – أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم، قال: حدثنا حرملة بن يحيى، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث، أن سعيد بن أبي هلال حدثه، عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص، عن أبيها، أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة في يدها نوى أو حصى تسبح، فقال: «ألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل؟ سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك».

صحيح ابن خزيمة:
باب فضل التحميد والتسبيح والتكبير يوصف بالعدد الكثير من خلق الله أو غير خلقه
(٧٥٤) – نا علي بن عبد الرحمن بن المغيرة المصري، حدثنا ابن أبي مريم، أخبرنا يحيى بن أيوب، حدثني ابن عجلان، عن المصعب بن محمد بن شرحبيل، عن محمد بن سعد بن زرارة، عن أبي أمامة الباهلي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يحرك شفتيه، فقال: «ماذا تقول يا أبا أمامة؟» قال: أذكر ربي قال: «أفلا أخبرك بأكثر – أو أفضل – من ذكرك الليل مع النهار، والنهار مع الليل؟ أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، وسبحان الله ملء ما خلق، وسبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، وسبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله عدد كل شيء، وسبحان الله ملء كل شيء، وتقول الحمد مثل ذلك».